مُــــــنتديـــــــات دَوْلَــــــــــــةُ الخِـــــــــلافَةُ الإسْـــــــــلامِيةُ
أهلا وسهلأ بكم جعلنا الله وإياكم من جنود الإسلام نرجو منكم التسجيل بالموقع وشكرا

مُــــــنتديـــــــات دَوْلَــــــــــــةُ الخِـــــــــلافَةُ الإسْـــــــــلامِيةُ

(وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ 40 الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعات
تابعونا على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك https://www.facebook.com/caliphate.Islamic

شاطر | 
 

 أضواء على الهجمات المتكررة لحركة الشباب بمديرية أفجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سادرة المنتهى
مشرف عام متميز
مشرف عام متميز


عدد المساهمات : 427
نقاط : 13682
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

مُساهمةموضوع: أضواء على الهجمات المتكررة لحركة الشباب بمديرية أفجوي   الخميس يوليو 27, 2017 8:38 pm

تقع مدينة أفجوي بمحافظة شبيلى السفلى على بعد 30 كم جنوب العاصمة الصومالية مقديشو، وهي مدينة استرتيجية ذات أهمية اقتصادية بكونها مدينة زراعية تتمتع بأراض خصبة ومناظرجميلة ورائعة، توجد فيها مزارع وبساتين فيحاء للخضروات والفواكه تستمد المياه من نهر شبيلى الذي يمر في وسط المدينة، كما هي مدينة ذات استرتيجة عسكرية بكونها على الممرالجنوبي للعاصمة الصومالية مقديشو، والتي من يسيطرعليها يقدر بدون عناء كبير مراقبة أوضاع العاصمة الصومالية، وما يدور فيها وتحركات الخارج منها والداخل فيها عن كثب.
ويعتمد سكان مدينة أفجوي على تربية المواشي والمحصول الزراعي وما يجدونه من عائدات الليمون التي يتم تجفيفها على صعيد المدينة لتصديرها إلى الخارج لأغراض تجارية.
أسباب مهاجمة حركة الشباب لمدينة أفجوي:
تشن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة هجمات متكررة على مدينة أفجوي- المتاخمة للعاصمة الصومالية، وفيها كتائب من القوات الصومالية المزودة بالعربات المدرعة ومختلف أنواع الأسلحة، وعناصر من قوات الاتحاد الإفريقي ذات الأسلحة النوعية والكفاءات العالية، حسب تعليقات قادتهم- لأسباب عديدة منها:
1. إبرازالحركة وجودها ومدى قدراتها العسكرية التي اعتقد الكثيرمن الشعب الصومالي أنها تقلصت وتلاشت بعد انسحابها من العاصمة الصومالية مقديشو، ومعظم المناطق التي كانت في قبضة مسلحيها قبل نزع قوات الحكومة الصومالية الفيدرالية من أيدي مقاتليها مدعومة بقوات جرارة من بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومالي.
2. إضعاف الحركة بمعنويات القوات الصومالية المسلحة، وإنهاك قدراتهم بهجمات مسلحيها المتكررة على القواعد العسكرية في المدينة ومحيطها، ومصادرة معداتهم الحربية وعرباتهم المدرعة، كلما تشن عليهم هجوما مدروسا، كما حدث في قاعدة (لانت بورو) الواقعة بضاحية مدينة أفجوي والتي استولت عليها حركة الشباب سابقا.
3. تأكد قادة الحركة بأنه ليس هناك تعاون عسكري تام بين القوات الصومالية المسلحة وبين القوات الإفريقية المتواجدة في مدينة أفجوي، لغاية أن أحدهما لا يتحرك نحوالآخرالمستهدف على قاعدته العسكرية للنصرة إلا بعد انتهاء المواجهات.
4. دراية القادة الميدانيين للحركة بأن الجيش الصومالي لايحظى بمعلمومات استخباراتية دقيقة، تجعله قادرا باتخاذ تدابير ملائمة للحيلولة دون وقوع هجمات حركة الشباب المباغتة على ساحة أفجوي.
5. عدم وجود علاقات عمل بين إدارة مدنية أفجوي بمحافظة شبيلى السفلى وقادة القوات المسلحة المتمركزة فيها لاستقرار الأمن ولمحاربة الجماعات المرتبطة بالتنظيم الدولي للقاعدة.
6. الوجود الكثيف لمقاتلي حركة الشباب في المناطق الزراعية المحيطة بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم هو أيضا مما يؤدي إلى سهولة التحرك العسكري لعناصرالحركة وهجومهم الخاطف على قواعد خصومهم بمديرية أفجوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أضواء على الهجمات المتكررة لحركة الشباب بمديرية أفجوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُــــــنتديـــــــات دَوْلَــــــــــــةُ الخِـــــــــلافَةُ الإسْـــــــــلامِيةُ :: الأقسام العامة :: مركز الحوار العام-
انتقل الى: