مُــــــنتديـــــــات دَوْلَــــــــــــةُ الخِـــــــــلافَةُ الإسْـــــــــلامِيةُ
أهلا وسهلأ بكم جعلنا الله وإياكم من جنود الإسلام نرجو منكم التسجيل بالموقع وشكرا

مُــــــنتديـــــــات دَوْلَــــــــــــةُ الخِـــــــــلافَةُ الإسْـــــــــلامِيةُ

(وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ 40 الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعات
تابعونا على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك https://www.facebook.com/caliphate.Islamic

شاطر | 
 

 انشقاق أبو منصور يهدد الكيان التنظيمي لحركة الشباب الصومالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سادرة المنتهى
مشرف عام متميز
مشرف عام متميز


عدد المساهمات : 391
نقاط : 12746
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

مُساهمةموضوع: انشقاق أبو منصور يهدد الكيان التنظيمي لحركة الشباب الصومالية   الجمعة أغسطس 18, 2017 9:35 pm

مقديشو ـ رجح محللون صوماليون أن يتسبب انشقاق القيادي البارز بحركة الشباب مختار روبو أبو منصور، في تصدع جدار الحركة، وإعطاء ضوء أخضر لمزيد من الانشقاقات بها، ما قد يهدد كيانها التنظيمي.
والثلاثاء الماضي، أعلن أبو منصور وهو أيضا أحد مؤسسي حركة الشباب خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة مقديشو، انشقاقه رسميًا عن الحركة، وذلك بعد يومين من تسليم نفسه للحكومة إثر مفاوضات جرت بين الجانبين.
وقبل تسليم نفسه للحكومة، جرت اشتباكات بين أبو منصور ومسلحين تابعين له، مع مسلحين من حركة الشباب التي سعت لاغتياله أو القضاء عليه قبل انضمامه إلى الحكومة.
علي جبريل الكتبي، مدير المعهد الصومالي للدراسات الأمنية (مستقل)، رأى أن خطوة أبو منصور، تعد مكسبا سياسيا وأمنيا للحكومة الصومالية التي تسعى جاهدة وبدعم من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي (أميصوم) لدحر مقاتلي الشباب .
وأضاف الكتبي أن انشقاق قائد على هذا المستوى عن الحركة والذي يعد من أحد مؤسسيها يشكل نذير شؤم لكيان الشباب ويعطي ضوءا أخضرا لمزيد من الانشقاقات عن جسد الحركة خاصة من قبل الذين يعانون مضايقات أمير الحركة أحمد أبو عبيدة الذي يسير على خطى الزعيم الراحل شيخ مختار أبو زبير.
وبحسب الكتبي، فإن المفاوضات الجارية بين الحكومة الصومالية وأبو منصور، ستخدم الحكومة بشكل كبير كونه تولى مناصب عليا في الهياكل التنظيمية للحركة، وفي حال تعاطيه الإيجابي مع مطالب الحكومة سيساهم في كبح جماح الحركة سواء على المستوى العسكري والاستخباراتي نظرا لخبرته ومعرفته بقيادتها وأذرعها الأمنية.
"انشقاق القيادي أبو منصور الذي نقل هذه الفكرة(فكرة الحركة) من جبال تورابورا (بأفغانستان) إلى الصومال، قد تضع الحركة في منطعف خطير، ربما يؤثر سلبا على كيانها في المرحلة المقبلة التي تخفي في جنباتها مزيدا من التغييرات في الواقع"، هكذا أضاف المتحدث.
ومتفقا مع الكتبي، رجح عبد الرشيد حاشي، رئيس "معهد هيرايتج للدراسات السياسية" (مستقل)، أن يؤدي انشقاق أبو منصور إلى مزيد من الانشقاقات داخل الحركة قد تطال القيادات الميدانية.
وفي حديثه أوضح أنه "منذ أعوام كانت الانشقاقات والخلافات تستمر داخل الحركة حتى تطورت إلى تصفيات داخلية ما أفضى إلى اغتيال رموز بارزة من بينهم قيادات أجنبية وآخرون لجأوا إلى الحكومة الصومالية خوفا على حياتهم مثل أبو منصور، ما يعكس أن أفكار الحركة المتشددة بدأت تنحصر، ما قد يدفع أصحابها خاصة القيادات الميدانية إلى مراجعه أفكارهم والتخلي عن الحركة".
وقال إنه رغم أن أبو منصور كان خارج حركة الشباب لمدة، لكنه قد يساعد الحكومة في حربها ضد الحركة كونه كان مؤسسا سابقا ويعرف دقة عملياتها الأمنية التي تنفذها بين الحين والآخر ضد الحكومة الصومالية وقوات "أميصوم".
ويعد القيادي أبومنصور، من الذين تدربوا في أفغانستان وشاركوا في تأسيس حركة "الشباب".
وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن شطب اسم أبو منصور، من قائمة المطلوبين بتهمة الإرهاب.
وتقاتل حركة الشباب المسلحة، التي تأسست مطلع 2004، الحكومة الصومالية والقوات الإفريقية منذ سنوات كما على تنفيذ عمليات "إرهابية" في الصومال، أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى.
http://middle-east-online.com/?id=254802

تعليق:
نتمنى ان تكون بداية الأنشقاق من ابو منصور هي بداية النهاية لحركة الشباب واعلان رسمي بفشلها في العمل الجهادي الداخلي والخارجي بعد ان فقدت حاضنتها الشعبية وأحترام البلدان المجاورة. نتمنى ايضا ان يتبع هذا الأنشقاق من مسئول كبير وموثوق به في الحركة الى انشقاقات أخرى  تنهي الحركة وتؤدي الى تشرذمها وتفككها عندما ينشئء الصراعات الداخلية والأقتتل الداخلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انشقاق أبو منصور يهدد الكيان التنظيمي لحركة الشباب الصومالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُــــــنتديـــــــات دَوْلَــــــــــــةُ الخِـــــــــلافَةُ الإسْـــــــــلامِيةُ :: الأقسام العامة :: مركز الحوار العام-
انتقل الى: